Home

القياس الاقتراني

قياس اقتراني - ويكيبيدي

قياس اقتراني. لمعانٍ أخرى، انظر قياس (توضيح). القياس الاقتراني نقيض الاستثنائي ، وهو ما لا يكون عين النتيجة ولا نقيضها، مذكورا فيه بالفعل، كقولنا الجسم مؤلف ، وكل مؤلف محدث، ينتج: الجسم محدث، فليس هو ولا نقيضه مذكورا في القياس بالفعل الاقتراني هو المنسوب إلى الاقتران، تقول : القياس الاقتراني، وهو القياس الذي ((يكون ما يلزمه ليس هو ولا نقيضه مقولا فيه بالفعل بوجه ما بل بالقوة، كقولك كل جسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، فكل جسم محدث)) (ابن سينا النجاة صفحة 48)

القياس الاقتراني -1- - عبدالرشيد مولوي. شرح المرقاة في علم المنطق. القياس الاقتراني -1 أولا: القياس الاقتراني. هو كل قياس لم يصرَّح في مقدمتيه بنتيجته أو نقيضها. كما في المثال: ويتألف القياس الاقتراني من مقدمات حملية فقط فيسمى قياساً اقترانيا حمليا، وأما إذا كان مكونا من شرطيات فقط أو كانت إحدى مقدماته شرطية فيسمى اقترانيا شرطيا. ا ـ القياس الاقتراني الحملي القِياس 1 38865. القياسُ 1 38866. القياس 3 38867. الْقيَاس 3 38868. الْقيَاس الاستثنائي... 1 38869. الْقيَاس الاقتراني 1 38870. القياسُ المركبُ 1 38871. القياس المركّب 1 38872. الْقيَاس الْمركب 1 38873. القياس المقسم 1 38874. القِياس في اللغة 1 38875 قد علمتَ أن القياس أساسه هو التلازم بين مقدمتيه والنتيجة، وهذا شأن كل قياس لا يشذ منه شيء ثم إن القياس نوعان: أوله القياس الاقتراني. والقياس الاقتراني هو: الذي لا تكون النتيجة أو نقيضها مذكورة فيه. مثال: النبيذ مسكر- وكل مسكر حرام- فالنبيذ حرام الجمعة، 9 مايو 2014. ( القياس الاستثنائي المتصل ) قد علمتَ أن القياس قد يكون اقترانيا وهو ما لم تذكر فيه النتيجة أو نقيضها، والاقتراني قد يكون حمليا وقد يكون شرطيا وله أربعة أشكال سبق بيانها. وقد يكون القياس استثنائيا وهو: ما ذكرت فيه النتيجة أو نقيضها. وهو يتركب من مقدمتين تكون.

ما هو الاقتران

تبسيط المنطق ـ 35: القياس الاقتراني الحملي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قلنا إن القياس الاقتراني هو كل قياس لم يصرح في مقدمتيه بنتيجته أو.. أولا: القياس الاقتراني هو كل قياس لم يصرَّح في مقدمتيه بنتيجته أو نقيضها. تبسيط المنطق ـ 33: القياس، تعريفه ومصطلحات

القياس الاقتراني -1

If playback doesn't begin shortly, try restarting your device. Up next. Live. Upcoming. Cancel. Play Now. You're signed out. Videos you watch may be added to the TV's watch history and influence. فلاحظ : ان تالي الصغري مع الکبري يتألف منهما قياس شرطي من القسم الاول وهو ما اشترکت فيه المقدمتان بجزء تام فينتج على نحو الشکل الاول : (اذا کان محمد نبيا وجب أن ينصب هاديا) ثم نجعل هذه النتيجة تاليا لشرطية مقدمها مقدم الصغري فتکون هذه الشرطية الجديدة هي النتيجة المطولبة

-القياس الاقتراني-النقيضان-شرائط النقيصين-العكس المستوي-عكس النقيض-تقسيم المقدمتين إلى أربعة أشكال-الشكل الأول-الشكل الثاني-الضروب المنتجة-الشكل الثالث-الشكل الراب الاقتراني هو المنسوب إلى الاقتران، تقول : القياس الاقتراني، وهو القياس الذي ((يكون ما يلزمه ليس هو ولا نقيضه مقولا فيه بالفعل بوجه ما بل بالقوة، كقولك كل جسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، فكل جسم محدث. شرح فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر ا.د / أحمد الطيب لكتاب شرح الشيخ أحمد الملوي على متن السلم المنورق. دلالةُ الاقْتِرَانِ ووجهُ الاحْتِجَاجِ بِهَا عند الأُصولِيينَأعـــده: أبو عاصم البركاتي المصري خطَّةُ البَحْثِ تَعْرِيفُ الدلالَةِ. تَعْرِيفُ ال

القياس تعريفه: 235: 148: الاصطلاحات العامة: 236: 149: أقسام القياس بحسب مادته وهيئته: 238: 150: الاقتراني الحملي: حدوده: 241: 151: القواعد العامة للاقتراني: 242: 152: الأشكال الأربعة: الشكل الأول: 247: 153: الشكل الثاني: 251: 154: الشكل الثالث: 256: 15 (القياس الاقتراني) على قسمين: 1ـ الحملي، وهو المركب من القضايا الحملية فقط. 2ـ الشَّرطي، وهو المركب من القضايا الشرطية أو الشرطية والحملية ولأجل الاختصار، وبعد (الشرطي) عن ذهن المبتدئ نقتصر بذكر (الحملي) فقط وحينئذ يتألف القياس الحملي من الحملية في الأصل ونقيض تالي المتصلة مشتملا على شروط الشکل الذي يکون منه. مثاله : ليس البتة اذا کانت الدولة جائرة فبعض الناس أحرار القياس الاستثنائي هو الذي دلَّ على النتيجة أو ضدها بأن تكون مذكورة فيه بالفعل، أي بصورتها لا بالقوة، فلا تكون مفرقة الأجزاء، كما في القياس الاقتراني، فإن نتيجته موجودة غير أنها متفرقة بين مقدمتيه، موضوعها في الصغرى ومحمولـها في الكبرى

تقدم معنى القياس الاقتراني الحملي وحدوده. ولا يختلف عنه الاقتراني الشرطي الا من جهة اشتماله على القضية الشرطية: اما بكلا مقدمتيه او مقدمة واحدة, فلذلك تكون حدوده نفس حدود الحملي من جهة. القياس الاقتراني -2- البرهان وما يتعلق به القياس السفسط في المنطق. الحملي عند المنطقيين يطلق على قسم من القياس الاقتراني، وعلى قسم من القضية مقابل للشرطية، ولكون الشرطية تنتهي بالتحليل إلى الحمليتين سميت الحملية بسيطة أيضا. وأبسط القضايا الحملية الموجبة

دروس علم المنطق: تبسيط المنطق ـ 34: أقسام القيا

  1. -فصل إجراء القياس في المنطقي بنوعيه أعني القياس الاقتراني والاستثنائي الذي هو الشرطي المتصل والمنفصل، والاستقراء وقياس العكس، وسد الذرائع إلى المحرمات، وفتحها إلى الواجبات، والعوائد
  2. الاقتراني ما دل على النتيجة بالقوة يعني لا بصورتها بل بأجزائها متفرقة في المقدمتين، هنا إما عينها النتيجة، وإما ضدها يعني موجود في القياس (وَهْوَ الَّذِي دَلَّ عَلَى النَّتِيجَةِ) يعني ضد.
  3. الْقِيَاسُ الْاِقْتِرَانِي أصول الفقه القياس المكون من مقدمتين، ونتيجة، وليس فيهما شرط، ولا تقسيم
  4. • وذكرت في التمهيد تعريف الاستدلال، وأنواع الاستدلال الأصولي والمنطقي، وتعريف القياس المنطقي، وأنواعه. • والفصل الأول: في الدراسة النظرية للقياس الاقتراني

باب القياس ، ومعناه لغة واصطلاحا . أنواع القياس ، وبيان القياس الاقتراني وحده . كيفية تركيب القياس الاقتراني . النتيجة بحسب المقدمات قوةً ، وضعفًا . المقدمة الصغرى تندرج في المقدمة الكبرى 3 سمي هذا القياس بالقياس الاقتراني لاقتران أجزائه، وهي حدوده، من الأصغر والأكبر والوسط. انظر: المحلي والبناني على جمع الجوامع 2/343، الإحكام للآمدي 4/119، تيسير التحرير 4/172، إرشاد الفحول ص 236 أثار جون ستيوارت مِل شبهة حول القياس الأقتراني سوف اطرحها و أتمنى من طلاب العلم الرد قال في كتابه ( نسق في المنطق ) : أن جميع الصور القياس البرهاني ترتكب مغالطة المصادرة على المطلوب فالقياس الأقتراني يتضمن دوراً أو. والقياس في المنطق يتكون من مقدمات ونتيجة، وهو ينقسم إلى قياس اقتراني وقياس شرطي. ومن الأمثلة على القياس المنطقي الاقتراني: كل جسم مؤلّف (مقدمة أولى)، وكل مؤلّف مُحدَث (مقدمة ثانية) فيلزم منه. القياس: تعريفه وأركانه وأنواعه بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مُعلِّم الأصول، والصلاة والسلام على خير رسول، وعلى آله وصحبه وأتباعه أهل العلم والقلب العقول، واللسان السؤول. أما بعد: يُعتبَر أصل القياس من الأصول.

اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس يسمى. في هذا المقال نوضح إجابة سؤال اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس يسمى ؟ وهو أحد أسئلة مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي، حيث تُعد الفيزياء أحد فروع. القياس الارسطي هو احد اشكال الاستدلال الغير مباشر ويعتبراهم مباحث المنطق الاسطي وينقصم الى ؛ - 1 - قياس استثنائي وهو النوع المشتمل على اداة الاستثناء في احدى مقدمتيه. 2 - القياس الاقتراني. القياس الاقتراني أو الحملي: هو الذي تقترن فيه الحدود ولا تنفصل بأداة استثناء، ولا يركب القياس الاقتراني إلا من القضايا الحملية. مثل قولنا: العالم متغير، وكل متغير حادث. إذن العالم حادث

Diaa ’s review of ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة

الْقيَاس الاقتراني - - The Arabic Lexico

  1. القياس الاقتراني شروط الشكل الثالث: شروط الشكل الرابع: القياس الاستثنائي وأقسامه: قياس المساواة. القياس الأستثنائي kalam Falsfa كلام فلسف . فائدة: النتيجة في القياس تتبع أدون المقدمتين
  2. والقياس هو العمدة عندهم في تحصيل المطالب التصديقية ، وهي أشرف من المطالب التصورية . والقياس باعتبار صورته قسمان: أ- القياس الاقتراني . ب- القياس الاستثنائي
  3. القياس الارسطي هو احد اشكال الاستدلال الغير مباشر ويعتبراهم مباحث المنطق الاسطي وينقصم الى ؛- 1 - قياس استثنائي وهو النوع المشتمل على اداة الاستثناء في احدى مقدمتيه. 2 -القياس الاقتراني وينقسم الى قسمين ا - القياس الحملي.
  4. 4 - القياس الاقتراني، وتركيبه، ونوعاه. 5 - أشياء لا بد من أن تراعى عند القياس: تقديم الصغرى على الكبرى، والنظر في صحيح المقدمات من فاسدها من جهة المادة والنظم، واختبار المقدمات بالاستدلال.

أشكال القياس - فلاسفة العر

النتيجة : وهي الحكم أي تطبيق المبدأ القانوني على الوقائع المادية وهذه الطريقة في القياس تسمى بـ القياس الاقتراني الحملي. 2( تطبيق المنهج الاستدلالي في مجال التشريع القياس الاقتراني: أ- أشكاله وشروط إنتاجها. ب- القياس البسيط والقياس المركب. ج- مفصول النتائج وموصول النتائج. القياس الشرطي المتصل. القياس الشرطي المنفصل وأقسامه. سابعاً: تقسيمات الأدلة القياس الاقتراني الحملي - الأشكال الأربعة الشيخ أحمد عبدالجبار السمين. تابع المفرد والمركب - أنواع المعنى (المفهوم والمصداق) الشيخ أحمد عبدالجبار السمين. التقسيم ٢ للقضية (الموجبة والسالبة. القياس الاقتراني الشرطي - القياس الاستثنائي الشيخ أحمد عبدالجبار السمين. تابع النسبة بين الألفاظ - المفرد والمركب الشيخ أحمد عبدالجبار السمين. القياس الاقتراني الحملي - الأشكال الأربعة. القياسُ الاقْتِرانيُّ: مَا لم يكن عين النتيجة، أَو نقيضها مَذْكُورا فِيهِ بِالْفِعْلِ.الأَصْغَرُ: مَوْضُوع الْمَطْلُوب فِي الْقيَاس. الأَكْبَرُ: مَحْمُول الْمَطْلُوب فِي الْقيَاس

القياس الأستثنائي المتصل - فلاسفة العر

أنواع القياس ، وبيان القياس الاقتراني ، وحده . كيفية تركيب القياس الاقتراني . النتيجة بحسب المقدمات: قوةً وضعفًا . المقدمة الصغرى تندرج في المقدمة الكبرى (تتمة أشكال القياس الاقتراني) شرح. أبي زياد محمد سعيد البحيري. عناصر الدرس: 1- شروط إنتاج الشكل الثالث. 2- شروط إنتاج الشكل الرابع يستخدم فقهاء الحوزة الاصوليين القياس المنطقي أو ما يمسى القياس الأرسطي لأنه مأخوذ من كتب اليونان التي ألفها أرسطو اليوناني والقياس المنطقي أنواع منها القياس الاستثنائي والقياس الاقتراني وهو بدوره ينقسم الى قسمين. و عليه يكون الاستنباط قائما على الأشكال الأربعة من القياس المنطقي و هذا ما نوضحه في البحث عن مع النتيجة المطلوبة في بعض المقدمات دون تمامها كان من نوع القياس الاقتراني و تكون عناصر.

المرجع الفلكي والمرجع الاقتراني. ليقوم القمر بالسفر حول الأرض ثم العودة إلى ذات المكان الذي بدأت القياس منه (على سبيل المثال، من الهلال إلى الهلال)، ويدعى منظورك هذا بالمنظور الاقتراني. [4] ـ القياس الاقتراني: الذي يدلّ على النتيجة بدون أداة الاستثناء مثل كل إنسان حيوان وكل حيوان جسم. فكل إنسان جسم ومثل كل نبيذ مسكر وكل مسكر حرام، فكل نبيذ حرام

(4) لا يحتاج في بيان لزوم الخلف إلى القياس الاقتراني الشرطي الذي أشار إليه، بل المتصلة التي ذكرها هي نفس المتصلة التي جعلها صغرى القياس الاستثنائي فلو جعلنا الاستثنائي في قياس الخلف ما ذكره. 1993, 1414 المؤلفون; الميداني، عبد الرحم المطالب العالية في العلم الإلهي . المراجع (0) غير متوف القياس الاقتراني: نقيض الاستثنائي، وهو ما لا يكون عين النتيجة ولا نقيضها، مذكورًا فيه بالفعل، كقولنا الجسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، ينتج: الجسم محدث، فليس هو ولا نقيضه مذكورًا في القياس بالفعل

الاقتراني الشرطي. تعريفه وحدوده (١):. تعدم معني القياس الاقتراني الحملي وحدوده. ولا يختلف عنه الاقتراني الشرطي إلا من جهة اشتماله على القضية الشرطية : أما بکلا مقدمتيه أو مقدمة واحدة فلذلک تکون حدوده نفس حدود الحملي من. أ- القياس: معناه، تقسيمه إلى قياس اقتراني، وقياس استثنائي. ب - الكلام على القياس الاقتراني بالتفصيل، بيان الفرق بين القياس الحملي والقياس الشرطي، الأشكال الأربعة وشروط إنتاجها

الموسوعة الشاملة - المنط

القياس المركب ، وسبب التسمية. المنطق - الشيخ محمد رضا المظفر - الصفحة ٢٩ . تبسيط المنطق ـ 35: القياس الاقتراني الحملي. قلنا إن القياس الاقتراني هو كل قياس لم يصرح في مقدمتيه بنتيجته أو نقيضها ‏(‏أ، ب‏)‏ - القياس الاقترانيّ، والقياس الاستثنائيّ، وهما نوعا القياس المنطقيّ‏.‏ مثال الاقترانيّ‏:‏ النّبيذ مسكرٌ، وكلّ مسكرٍ حرامٌ، ينتج‏:‏ النّبيذ حرامٌ‏ 2- عرف القياس واشرح التعريف مستعيناً بالأمثلة. 3- أعطي معنى المصطلحات التالية (مواد القياس،الصغرى، الكبرى، الحدود، النتيجة. لإنتاج الاقتراني الحملي قال الشيخ: «القياس منه اقترانى و منه استثنائى» التفسير: بيان هذا الحصر: أن القياس اما أن تكون النتيجة أو نقيضها مذكوران فيه بالفعل أو لا يكونا. و الأول هو الاستثنائى، و الثاني هو الاقترانى ص - ويرد الاستثنائي إلى الاقتراني بأن يجعل الملزوم وسطا والاقتراني إلى المنفصل بذكر منافيه معه .

الشكل الثالث من القياس البسيط (الاقتراني) فضاء اورو

والقياس في المنطق يتكون من مقدمات ونتيجة، وهو ينقسم إلى قياس اقتراني وقياس شرطي. ومن الأمثلة على القياس المنطقي الاقتراني: كل جسم مؤلّف (مقدمة أولى)، وكل مؤلّف مُحدَث (مقدمة ثانية) فيلزم منه ٣-من أين تنشأ الضروب في القياس الاقتراني؟ من اجتماع المقدمات لأن الصغرى يحتمل أن تكون واحدة من المحصورات الأربع والكبرى كذلك فيحصل ١٦ ضربا. التمارين: بيّن شكل القياس والضرب المستخدم فيما يأتي (فدخل) فيه (قطعا) القياس (الاقتراني و) القياس (الاستثنائي) وهما نوعا القياس المنطقي وهو قول مؤلف من قضايا متى سلمت لزم عنه لذاته قول آخر وهو النتيجة فإن كان اللازم أو نقيضه مذكورا فيه بالفعل فهو. والقياس الاقتراني ينقسم إلى أربعة أشكال، وذلك باعتبار موضع الحد الأوسط: فإن كان الأوسط في محمول الصغرى، وموضوع الكبرى، فهذا هو الشكل الأول، وهو أقوى الأشكال؛ لأنه بدهي، وهو منتج للمحصورات.

XIII

ع 1 = { ( أ , 2) , ( ب , 4) , ( جـ , 6) }. نُسمي العلاقة ع اقتراناً لانه لا يوجد فيها زوجان مرتبان لهما نفس العنصر . نُسمي العلاقة ع اقتراناً لأن كل عنصر في المجال (س) ارتبط بعنصر واحد فقط في المدى قال : ( والقياس اقترانيّ واستثنائيّ ). أقول : القياس لا بدّ أن يكون المطلوب أو نقيضه مذكورا فيه بالفعل أو بالقوّة ، والأوّل يسمّى الاستثنائيّ ، والثاني الاقترانيّ تبسيط المنطق ـ 35: القياس الاقتراني الحملي. قلنا إن القياس الاقتراني هو كل قياس لم يصرح في مقدمتيه بنتيجته أو نقيضها. وأشرنا إلى أن الاقتراني الحملي يتكون من مقدمات حملية فق

الْقِيَاسُ الْاِقْتِرَانِي تعريف القياس الاقتراني في المعجم الْقِيَاسُ فِيمَا لا يَتَعَلَّقُ بِهِ عَمَل. القياس الاقتراني: وهو الذي لم تذكر فيه النتيجة ولا نقيضها بالفعل. وسمي هذا القياس اقترانيا لاقتران الحدود فيه، أو لذكر أداة الاقتران فيه وهي (الواو)

ص52 - كتاب البحر المحيط في أصول الفقه - أقسام القياس الخفي - المكتبة الشاملة الحديث والقياس الاقتراني: نقيض الاستثنائي، وهو ما لا يكون عين النتيجة ولا نقيضها، مذكوراً فيه بالفعل، كقولنا الجسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، ينتج: الجسم محدث، فليس هو ولا نقيضه مذكوراً في القياس بالفعل

مما يتألف القياس الاقتراني قلنا إن القياس الاقتراني هو

‫دروس علم المنطق - تبسيط المنطق ـ 35: القياس الاقتراني

نام کتاب : المنطق نویسنده : الشيخ محمد رضا المظفر جلد : 1 صفحه : 247 الأشكال الأربعة قلنا : إن القياس الاقتراني لابد له من ثلاثة حدود : أوسط وأصغر وأكبر . ونضيف عليه هنا ، فنقول : إن وضع الأوسط مع طرفيه في المقدمتين يختلف ، ففي. ستيان قياس 44 كيف أعرف قياس الستيان - حياتك . كيف تختارين نوع الستيان المناسب لكِ عليكِ سيدتي معرفة أن اختيار الستيان المثالي يكون باختيار الشريط العرضيّ المثالي، لأنه يدعم الصدر بنسبة 90%، في حين تدعم أشرطة الستيان 10%. ولربّما قضية البرهان اللمّي في القياس الاقتراني الحملي هي من أهمّ الدلائل على إثبات العليّة التحليلية. وعلى الرغم من كون جميع حدود البرهان موجوداً بالوجود الواحد في القياس الاقتراني الحملي.

المسألة الثالثة: شخصية النفس، تدلل عليها الميتافيزيقا بهذا القياس: «الحاصل على الشعور بذاته في أوقات مختلفة هو جوهر شخصي، والنفس حاصلة على هذا الشعور، وإذن فإلنفس جوهر شخصي»، ولكن هنا أيضًا. وما قلناه على صورة القياس الحملي ينسحب على صورة القياس الاقتراني الشرطي،لخضوعهما لنفس القوانين. ·إذا إفترضنا أن الأنا والأخر متشابهان فإن ذلك يقر مبدأ التواصل بينهما قول المناطقة في التمثيل إنه استدلال بجزئي على جزئي. الرئيسية > الرد على المنطقيين > قَوْلُ المناطقة فِي التَّمْثِيلِ إنَّهُ اسْتِدْلَالٌ بِجُزْئِيٍّ عَلَى جُزْئِيٍّ. مسألة تالية مسألة سابقة أقصر السبل الراجحة إلى مصفّى الحلول الناجحة. في صيف عام 1977م اجتمعنا ثلة من الشباب اليافع مع الأستاذ التربوي الشهيد سعد مهدي البرقعاوي (1949- 1980م) في دورة مكثفة تعليمية وتربوية وكتابية لمدة شهر.

دروس علم المنطق - Blogge

عند قياس التغير الإقتراني القائم بين ترتيب الأفراد أو الأشياء بنسبة لصفة ما وترتيبهم بالنسبة لصفة آخرى نستخدم: معامل كريمر معامل جاما معامل سبيرمان b و c. الفرضيات البحثية ه الإبهاج في شرح المنهاج. ج / 3 ص -3- الكتاب الرابع في القياسوهو إثبات حكم معلوم في معلوم آخر لاشتراكهما في علة الحكم عند المثبت أقول القياس في اللغة التقدير ومنه قست الأرض بالخشبة أي قدرتها بها والتسوية ومنه قاس النعل. و هو على ثلاثة أنواع : أ- القياس الحملي ( الاقتراني ) : قد غالى في الاعتزاز بالقياس و في اعتباره نموذجا للاستدلال المنطقي ، إذ أننا تلاحظ في يسر أن القياس يدور في دائرة مغلقة ، من حيث أنه يقرر

(25) أقسام القياس الاقتراني \ دورة علم المنطق المستوى

قياس الشبه []. وأما قياس الشبه، فإذا قيل به لم يخرج عن أحدهما، فإن الجامع المشترك بين الأصل والفرع إما أن يكون هو العلة أو ما يستلزم العلة، وما استلزمها لم يكن الاشتراك فيه مقتضيًا للاشتراك في الحكم، بل كان المشترك قد. Dosen/Kode Dosen : H. Nur Cholis Suhaimi, MA/. 2. Tujuan. Selesai mengikuti perkuliahan ini mahasiswa diharapkan mampu menjelaskan ilmu mantiq dan kegunaannya, serta berpikir logis sehingga dapat mengaplikasikannya dalam merumuskan buah pikir yang menunjang terhadap penyusunan konsep-konsep dalam rangka pengembangan profesionalitas mahasiswa. 3

أتناول في هذه الورقة البحثية دراسة نقدية لكتاب تاريخ المنطق للأبستمولوجي الفرنسي (روبير بلانشي) من خلال قفزته التاريخية غير المبررة التي أقصى فيها المناطقة العرب و المسلمين تماما، فخلط بين المنطق في العالم و المنطق. المنطق واللغة والفلسفة عبد الرحمن كاظم زيارة ان تعدد التسميات التي تطلق على علم المنطق تعكس في الحقيقة تاريخ تطوره في الاغلب ، وليس فروعه . فالمنطق واحد وهو علم التفكير كما لايخفى. فالمنطق التقليدي والمنطق الحديث. و القياس الإقترانى نوعان : أ‌. حمل : هو ما تركب من القضايا الحملية فقط كما تقدم. ب‌. شرطى : هو ما تركب من الحملية و الشرطية ,نحو : كلما كان الشيئ متغيرا كان محدثا و كل محدث لا بد له من موج